انعقاد اجتماع الهيئة العامة العادية لمؤسسة ضمان مخاطر القروض لعام 2022

17 أيار 2022

أربع منتـجات لمساعدة أصـحاب المشاريع الصغيرة والمتوسـطة

عقدت مؤسسة ضمان مخاطر القروض اجتماع الهيئة العامة العادية في الساعة (1:30) ظهراً من يوم الاثنين 16/05/2022 في قاعة ديونز بوليفارد عن الفترة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2021.

ترأس الجلسة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور علي يوسف وبحضور السّادة ممثلي الشركات المساهمة والسّادة مندوبي مصرف سورية المركزي ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة.

تم خلال الاجتماع مناقشة جدول الأعمال المقرّر وفق الدعوة، حيث وافق السّادة الأعضاء بالإجماع على إقرار البيانات المالية الختامية لعام 2021 والموافقة على تقرير رئيس مجلس الإدارة عن أعمال الشركة وتقرير مفتش الحسابات وإبراء ذمة السّادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن أعمال العام 2021. وانتخاب شركة المركز السوري للتدقيق والمحاسبة- المحاسب القانوني فرزت العمادي (SCAA) كمدقق حسابات خارجي للمؤسسة للدورة المالية لعام 2022.كما تم اعتماد تكوين احتياطي قانوني وتدوير الأرباح وفق المادة 8 من القانون رقم 12 لعام 2016.

السّيد رئيس مجلس الإدارة الدكتور علي يوسف أكّد في تصريح إعلامي على جاهزية المؤسسة للانطلاق لتكون الأساس المتين للعمل وفق أسس علمية وعملية، فقد تم تعديل أغلب الاتفاقيات مع شركاءنا من المصارف العاملة في الجمهورية العربية السورية بما يحقق مصلحة الأطراف كافة وعلى رأسها أصحاب المشاريع. قامت المؤسسة بإعداد الخطة التسويقية والترويجية والمباشرة بإطلاق الموقع الالكتروني الجديد.أما على صعيد المنتجات فقد تم إعدادها لتتوافق مع متطلبات السوق.

الدكتور قيس عثمان مدير عام المؤسسة أكّد في تصريح صحفي على أهمية مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذين لا يملكون الضمانات الكافية في الحصول على احتياجاتهم التمويلية من المصارف، وأهمية تحفيز المصارف العامة والخاصة على زيادة حجم التمويل الممنوح لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال قيام مؤسسة ضمان مخاطر القروض مشاركة الخطر مع المصارف، بهدف رفع الجدارة الائتمانية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتمكينهم من الحصول على القروض اللازمة لأعمالهم.

تم تجهيز وإطلاق أربع منتجات رئيسية للمؤسسة هي: منتج ضمان مخاطر قروض المشاريع الزراعية – منتج ضمان مخاطر قروض المشاريع الصناعية – منتج ضمان مخاطر قروض الطاقات المتجددة – منتج ضمان مخاطر قروض المهن الحرفية والورش. ضمن كل منتج من هذه المنتجات الأربعة يندرج عشرات المشاريع. وسيتم الترويج لهذه المنتجات على الموقع الالكتروني للمؤسسة وبكافة الوسائل والطرق التسويقية الممكنة خلال الفترة القادمة. هناك عدد من الشروط الخاصة بالمشروع الذي يريد الاستفادة من ضمانة المؤسسة أهمها الجدوى الاقتصادية للمشروع وجدية صاحب المشروع وخبرته في مجال عمله.