انعقاد اجتماع هيئة عامة غير عاديّة لمؤسّسة ضمان مخاطر القروض

28 آب 2024

 عَقدت مؤسّسة ضمان مخاطر القروض اجتماع هيئة عامة غير عاديّة قائمة بمهام هيئة عامة عادية سنوية بتمام السّاعة الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء المصادف 27/08/2024 في قاعة "الأمويين"- فندق الشام" بدمشق.

ترأس جلسة الاجتماع نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة السيد فادي محمد الجليلاتي بحضور السّيد منذر ونوس معاون وزير المالية، وممثلي المصارف المساهمة في رأسمال المؤسسة، ومندوبي مصرف سورية المركزي ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة.

وقد صَادقت الهيئة العامة على أعمال المؤسّسة للسنة المالية 2023، وخطّة العمل للسنة المالية 2024، والبيانات المالية الختامية لعام 2023، وانتخبت شركة المركز السوري للتدقيق والمحاسبة- المحاسب القانوني فرزت العمادي لتدقيق حسابات المؤسسة عن عام 2024.

كما انتخبت الهيئة العامة أعضاء مجلس إدارة جديد لمدة ثلاث سنوات مقبلة، وقررت زيادة رأسمال المؤسسة بمقدار عشرة مليارات ليرة سورية ليصبح خمسة عشر ملياراً وخمس وخمسون مليون ليرة سورية.

وقد تمنّى رئيس الجلسة الأستاذ فادي الجليلاتي التوفيق لأعضاء مجلس الإدارة الجديد للمؤسسة في القيام بمهامهم، وأكد على أهمية زيادة رأسمال المؤسسة لتمكينها من التوسع بأعمالها، وتعزيز دورها في القطاع المالي والمصرفي، وتقديم خدماتها إلى أكبر عدد ممكن من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقدّم مدير عام المؤسسة الدكتور قيس زيدان عثمان عرضاً موجزاً عن تطور أعمال المؤسسة بيّن فيه أن المؤسسة أصدرت لغاية تاريخه /211/ صك ضمان، ويشهد المسار الزمني تزايداً مضطرداً بنشاط المؤسّسة، ما يشير إلى استمرار الارتفاع بالمستقبل.

وقد بلغت قيمة القروض الممنوحة من المصارف بضمان المؤسسة /21/ مليار ليرة سورية، بمبلغ ضمانٍ ممنوح من المؤسسة قدره /10/ مليارات ليرة سورية، وقد شملت خدمات المؤسّسة /9/ محافظات.

أما بخصوص الاتفاقيات مع المصارف وضح الدكتور قيس عثمان أن المؤسّسة استكملت في عام 2023 توقيع اتفاقيات ضمان مخاطر قروض مع المصارف العامة والخاصة ومصارف التمويل الأصغر، كما بذلت المؤسّسة كل الجهود الممكنة لوضع الاتفاقيات موضع التنفيذ الفعلي.

وبهدف التعريف بالمؤسسة، وشرح آلية عملها، وكيفية الحصول على خدماتها، وسُبل تفعيلها في المحافظات، بيّن الدكتور قيس عثمان أن المؤسّسة أقامت ندوات بمحافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماه في العام المنصرم 2023، وتم استكمال هذه الندوات في عام 2024 في محافظتي دمشق وريف دمشق.  وقد انعكس كلّ ذلك زيادةً هامةً بحجم نشاط المؤسّسة، واتسّاع انتشار خدماتها لتشمل محافظاتٍ جديدة.

وأكد الدكتور قيس عثمان أن دعم العملية الإنتاجية ومواجهة التحديات التي تعصف بالاقتصاد السوري يتطلب دعم قطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وأنّ مؤسسة ضمان مخاطر القروض يمكن أن تكون أحد أهم الآليات المتاحة بيد الحكومة، وأكثرها فاعلية، لتقديم الدعم لهذه المشروعات.

وفي الختام؛ أكد الدكتور قيس عثمان على أن مؤسسة ضمان مخاطر القروض وُضعَت على الطريق الصحيح، وسوف تتطور وتزدهر عام بعد عام، وسوف تصبح بوقتٍ قريبٍ لاعباً فاعلاً ومؤثّراً في سوق التمويل السورية، وداعماً هاماً وكبيراً للمصارف ولقطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرجوة.

#نثق_بك #هيئة_عامة #مؤسسة_ضمان_مخاطر_القروض