توقيع اتفاقيّة عمل بين المصرف الدولي للتجارة والتمويل ومؤسسة ضمان مخاطر القروض

16 آب 2022

 

وقّع المصرف الدولي للتجارة والتمويل ممثلاً برئيسه التنفيذي السّيد فادي الجليلاتي اتفاقية عمل مع مؤسسة ضمان مخاطر القروض ممثلة بمديرها العام الدكتور قيس عثمان.

حيث أنّ الهدف من توقيع هذه الاتفاقية هو تلبية الاحتياجات التمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي لا يتوفر لديها الضمانات الكافية حيث ستتمكن هذه المشاريع ومن خلال تسهيل إجراءات منح التسهيلات الائتمانية لها من توسيع أعمالها ورفع كفاءتها الإنتاجية، على أن تقوم "مؤسسة ضمان مخاطر القروض" بضمان هذه القروض الموجهة لهذه الفئة من المشروعات.

من جانبه بيّن السيد فادي الجليلاتي بأنّ نمو واستقرار ونجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة يعد من أهم مقومات النموالاقتصادي، وهناك حاجة مُلحّة لدعم وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة لما لها من دور فاعل في عملية التنمية الاقتصادية. ومن هنا يأتي دور مؤسسة ضمان مخاطر القروض في تعزيز وتشجيع المصارف على زيادة حجم قاعدة الائتمان الممنوح للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال المشاركة في المخاطر. مؤكداً بنفس الوقت على الدور المهم  للمصارف في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

بدوره أكّد الدكتور قيس عثمان أنّ هذه الاتفاقية تأتي لتعزز العمل المشترك بين المصرف الدولي للتجارة والتمويل ومؤسسة ضمان مخاطر القروض بما يسهم في دعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذين لا يملكون الضمانات الكافية في الحصول على احتياجاتهم التمويلية.

كما أكّد الدكتور قيس عثمان أن تنفيذ هذه الاتفاقية يساهم في تعزيز دور المصرف الدولي للتجارة والتمويل في دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجمهورية العربية السورية من خلال تحفيزه على زيادة حجم القروض الممنوحة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة وأن الواقع الاقتصادي الحالي في سورية وواقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأمَس الحاجة لخدمات مؤسسة ضمان مخاطر القروض.