توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة ضمان مخاطر القروض والصندوق الوطنيّ للمعونة الاجتماعيّة

11 نيسان 2023

في إطار التعاون والتنسيق بين مؤسسة ضمان مخاطر القروض والصندوق الوطنيّ للمعونة الاجتماعيّة، وباعتبار أنّ المؤسسة تقدّم خدمة ضمان مخاطر قروض المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بهدف دعم وتمكين أيّ شخصٍ صاحب أو راغب بتأسيس مشروعٍ متناهيّ الصغر أو صغيرٍ أو متوسط – ولا يتوفّر لديه ضمانات كافية – من الحصول على قرضٍ لمشروعه من المصارف.

ونظراً لأنّ الصندوق الوطنيّ للمعونة الاجتماعيّة يعمل على دعم وتمكين المستفيدين منه اقتصادياً واجتماعياً، ويدعم قروضاً تُمنَح لهذه الغاية من عدّة مصارف، فقد وقّع الطرفان مذكرة تفاهمٍ بينهما بغرض تشميل القروض المدعومة من الصندوق بخدمة ضمان المخاطر التي تقدّمها المؤسسة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز الشمول المالي بقصد نفاذ الخدمات الماليّة بأقل التكاليف إلى المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المحافظات والأرياف والمناطق النائيّة، بما يحقّق تنميةً اجتماعيّةً واقتصاديّةً مستدامة.  

تشمل مجالات التعاون دعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ودعم الجرحى وذوي الشهداء والمسرحين من خدمة العلم والمرأة الريفية ممن يمتلكون مشروع متناهي الصغر أو صغير أو متوسط، وتقديم وتنفيذ البرامج والمنتجات والخدمات الماليّة والاجتماعيّة، وتبادل الخبرات والمعلومات، والتدريب، والترويج الإعلامي.

ونصّت مذكرة التفاهم إلى إمكانيّة تصميم وإطلاق برامجٍ أو منتجاتٍ مشتركةٍ ذات مزايا تفضيليّةٍ خاصّةٍ بالمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للجرحى وذوي الشهداء، والفئات الاجتماعيّة الفقيرة أو الهشّة.

وترى المؤسسة والصندوق أنّ دعم مشروعات هذه الشرائح الاجتماعيّة، سواءٌ بضمان مخاطر قروضها، أو تحمّل جزءٍ من فوائد القروض، يُجَسِّد النموذج الأمثل للحماية الاجتماعيّة والتمكين الاقتصادي.

لمزيد من المعلومات يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة أو الصندوق، أو التواصل مع أيٍّ منهما عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به، أو الاتصال الهاتفي بمؤسسة ضمان مخاطر القروض على الرقم 0981010555 أو زيارة مقر المؤسسة في دمشق – المزرعة – خلف جامع الإيمان، أو مراجعة الإدارة العامة للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية أو فروعه في المحافظات.